انطلاق المؤتمر ‏الجغرافي السنوي الأول ‏‏”المقومات الطبيعية والبشرية لمحافظة العلا”

عقدت الجمعية الجغرافية السعودية المؤتمر ‏الجغرافي السنوي الأول “المقومات الطبيعية والبشرية لمحافظة العلا”‏ بالتعاون مع الهيئة الملكية لمحافظة العلا ، واستضافته ادارة التعليم في المحافظة صباح الثلاثاء ١٧ ‏جمادى الثاني ١٤٤١هـ ‏الموافق ١١ ‏فبراير ٢٠٢٠‏م بتشريف سعادة محافظ العلا الأستاذ راشد بن عبد الله القحطاني، على مسرح إدارة التعليم بحي العزيزية .

وقد افتتح المؤتمر بكلمة رئيس مجلس ‏إدارة الجمعية الجغرافية السعودية ‏الدكتور علي بن عبد الله الدوسري ، ‏ثم كلمة نائب رئيس الجمعية الجغرافية الروسية نيكولا قاسيمون ، ثم كلمة الهيئة الملكية لمحافظة العلا الأستاذ سلطان الشريف .

بعد ذلك تم توقيع اتفاقية تفاهم بين الجمعية الجغرافية السعودية والجمعية الجغرافية الروسية ، ثم استعرض سعادة الدكتور بدر بن عادل الفقير آفاق نجاح السياحة البيئية في محافظة العلا.

وانطلقت أولى جلسات المؤتمر الذي الذي شارك فيها أ.د. عبدالله المسند متحدثًا عن المنشآت الحجرية في المملكة العربية السعودية ، ثم تحدث أ.د.علي بن محمد شيبان عريشي أهمية تطبيق استراتيجية العناقيد السياحية في محافظة العلا، كما تحدث أ.د. زيد بن عبدالله العثمان عن التوزيع المكاني للمعادن الثقيلة بواسطة نظم المعلومات الجغرافية ، ثم تحدثت أ.د. عواطف الشريف عن محمية شرعان الطبيعية في محافظة العلا ودورها في إعادة تأهيل النظام البيئي، بعدها اختتم الجلسة الأولى الدكتور عدنان الجابر متحدثًا عن تسجيل مواقع التراث العالمي: معايير إدراج موقع الحجر الأثري (مدائن صالح) بمحافظة العلا .

ثم ناقش المؤتمر في جلسته الثانية القنوات المائية القديمة في السهول الفيضية وعلاقتها بمجاري الأودية قدمها الدكتور فرحان الجعيدي ، ثم تحدثت الدكتورة فايدة كامل بوقري والدكتورة سامية عواد الأنصاري عن الخصائص والمقومات الطبيعية ودورها في فرص الجذب السياحي بمحافظة العلا ثم تحدث د. فهد الأحمدي عن نمذجة السلاسل الزمنية لدرجات الحرارة العظمى والصغرى اليومية لمدينة العلا من خلال بيانات الأقمار الصناعية ، بعدها اختتمت الجلسة بعرض أ.د. محمد السيد حافظ والدكتور ناصر الزير عن التقييم الجغرافي لإمكانية حصاد المطر وتغذية عيون المياه لخدمة التنمية الزراعية في محافظة العلا.

واختتمت جلسات المؤتمر في اليوم الأول بالجلسة الثالثة حيث تحدث الدكتور محمد المقري عن منظومة النقل بالمملكة في تنشيط الحركة السياحية لمحافظة العلا، ثم تناولت الدكتورة سهام العمير اتجاهات خصائص النمو السكاني والتنمية العمرانية في محافظة العلا، بعدها تحدثت الدكتورة حصة المبارك عن مشروع القدية ، ثم تناول الدكتور أحمد سليمان الميزات التنافسية من منظور التخطيط المكاني الاستراتيجي لمحافظة العلا كقطب تنموي في الاستثمار السياحي المستدام ، وأخيرًا اختتمت الأستاذة منى العدل والأستاذة ضحية العنزي الجلسة الثالثة بتناول موضوع تغير خصائص المسكن لسكان المملكة العربية السعودية بين تعداد ٕٜٜ ١٩٩٢-٢٠١٠م دراسة مقارنة:دراسة حالة لمحافظة العلا.

هذا وسيستمر المؤتمر بعقد جلساته في يومه الثاني، ويناقش العديد من المواضيع في هذا الشأن .

وسوم

ads
ads

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الرآية الإلكترونية 2019