حمله” اخدمها” عن تقليم شجيرات الورد وأشجار الفواكه وفوائدها بمحافظة الطائف

انطلقت صباح هذا اليوم من مقر مكتب الوزاره بالطائف الحمله التوعوية عن التقليم وفوائده وذلك في مزرعة المواطن /عبدالله ساعد الطلحي بالشفا مع المرشدين الزراعيين في قسم الإرشاد بالمكتب مع مجموعه من المزارعين وتخلل الزياره شرح من رئيس قسم الإرشاد المهندس / زهير السليماني عن أهمية التقليم لشجيرات الورد وأشجار الفواكه ومواعيد وطرقه.

وقال المهندس السليماني انه سوف يتم توقف الري عن الأشجار وذلك خلال الفتره مابين شهر نوفمبر _حتى شهر فبراير وذلك حسب المنطقة والطقس ونوع التربة ويتم بعد هذه الفتره القيام بجميع العمليات الزراعيه المختلفه من ري وتسميد وتقليم وتنظيف الأحواض وترتيبها وازالتها من الحشائش.

ومن فوائد تقليم الأشجار وشجيرات الورد مايلي:
يعمل التقليم على إزالة الفروع والاغصان التالفه والميتة والتخلص من الفروع الضعيفه ويعمل على تقويتها وتجديدها.

كما يعمل التقليم على تحسين المظهر الجمالي للشجره وعلى سرعة النمو و تهوية الشجره ودخول كميات كافيه من ضوء الشمس لداخل الشجره.

اما بالنسبه لتقليم العنب فمن المعروف أن العنب يثمر من قصبه عمرها سنه على قصبه عمرها سنتين، وعلى سبيل المثال فإن شجرة العنب تتكون من الجذع الرئيسي يتفرع من فرعين أو أكثر حسب طريقة التربية، هذه الفروع يخرج منها قصبات لاتثمر، تقص القصبه على عين واحده تسمى قصبه تجديد في العام الأول، وفي العام الثاني يخرج منها قصبه تقص على ثلاثه عيون وهي القصبه المثمره، وهكذا تقلم باقي القصبات وتم تطبيق طرق تقليم العنب عملي على الطبيعة .

بالنسبة للورد يفضل أن تتم عمليات التقليم له بدايه من 10 يناير وهناك بعض النصائح والإرشادات قبل القيام بالعمليات الزراعي

وسوم

لا يوجد تعليقات حتى الان

Avatar

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الرآية الإلكترونية 2019