متحدث الصحة : منع التجول في نهاية رمضان والعيد «إشاعة» ولم ترفع أي توصية

أوضح متحدث وزارة الصحة د. محمد العبدالعالي خلال لقاء تلفزيوني مع قناة الإخبارية بأنه لم ترفع أي توصية لمنع التجول نهاية شهر رمضان المبارك وأيام العيد وأن ما يتداول خلال الأيام الماضية مجرد إشاعة غير صحيحة .

وأشار العبدالعالي أن وزارة الصحة ترصد تذبذب مرتفع للإصابات مشددًا على عدم التراخي لتفادي تأثير الإصابة على المجتمع والتقيد بالاحترازات وأخذ اللقاح بأسرع وقت للخروج من هذه الأزمة مضيفاً أنه رغم التحديات والصعوبات التي تواجه العالم إلا أن المملكة تحظى بوفرة عالية في اللقاحات الأمنه وهي رابع دولة يصل إليها اللقاح .

وأكد العبدالعالي أن مواعيد اللقاح الجديدة عبر تطبيق صحتي تصل إلى ربع مليون يوميا للوصول لأكبر عدد ممكن لحماية المجتمع للاستفادة من الجرعة الأولى وجدولت الجرعة الثانية بعد وقت لاحق باستثناء كبار السن ممن هم في الستين من العمر .

وعن الأرقام التي ترصدها وزارة الصحة منذ بداية الجائحة أكد المتحدث أن الوزارة تعمل بمصداقية وشفافية عبر موقع رسمي وبشكل تفصيلي للمناطق والمحافظات والمدن على مستوى جميع حالات الاصابة أو التعافي أو الحالات الحرجه أو المستفيدين من اللقاحات وأن خارطة الرصد ليست فقط للحالات بل لكل من يرغب بالاستفادة منها لعمل الدراسات والابحاث في أي وقت .

وبخصوص جرعات الاطفال أشار المتحدث أن الدرسات مستمرة وبداية بوادرها مبشرة بأنه بالامكان اعطاء جرعات اللقاح لأعمار أقل مما هو مقرر حالياً ولكن بعد دراسة اللجان للابحاث للاطمئنان و التأكد من سلامة حصولهم على اللقاح متى ماتم الموافقة على ذلك مهيبً بمن يسمح عمره بتلقي اللقاح بالاستفادة منه في أقرب وقت ممكن .

وعن مأمونية اللقاح أكد المتحدث حرص هيئة الغذاء والدواء على متابعتها وحرصها الدائم بكل وضوح شديد بكل مايتعلق بسلامة وأمان اللقاح و أن أي تغيرات علمية في المستقبل ستبادر الهيئة بالإفصاح عنها ولا يوجد أي قلق منها كونها لم تجتاز الا بعد اجراءات معقدة للتأكد من مأمونيتها مضيفاً أت فعاليتها ومناعتها جداً مبشرة سواء على مستوى الفرد أو المجتمع .

وسوم

لا يوجد تعليقات حتى الان

Avatar

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الرآية الإلكترونية 2019